منتديات فايف ستار
عزيزي الزائر:
مرحبا بك في منتديات فايف ستار
ان كانت هذه أول زياره لك فتفضل بالضغط على حقل(سجل)اسفل النافذه.

منتديات فايف ستار


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
اداره منتديات فايف ستار ترحب باعضائها وزوارها ونتمنى لكم قضاء وقت مميز معنا

شاطر | 
 

 مصر تتقدم بمذكره لاوروبا لايتئناف تصدير البطاطس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: مصر تتقدم بمذكره لاوروبا لايتئناف تصدير البطاطس   السبت سبتمبر 26, 2009 1:59 am






dropdowncontent.init("searchlink", "right-bottom", 500, "mouseover");




مصر تتقدم بمذكرة للمفوضية الأوروبية لاستئناف تصدير البطاطس



9/25/2009 1:23:00 PM

القاهرة - محرر مصراوى - أكد الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن قرار المفوضية الأوروبية بإنهاء موسم تصدير البطاطس للموسم الحالي 2008 / 2009 يفتقد للدقة فى رصد حالات الإصابة بالعفن البني بالرسائل المصدرة والاتفاقات الموقعة بين الجانبين المصري والأوروبي.
وقال نصار ،عضو وفد مصر الذي أجرى مباحثات مع المفوضية الأوروبية حول إعادة تصدير البطاطس المصرية للأسواق الأوروبية وإيقاف قرار الاتحاد بحظر دخول البطاطس المصرية للأسواق الأوروبية، ان الوفد المصري تقدم بمذكرة فى مفاوضاته التى أجريت فى بروكسل قبل إجازة عيد الفطر تضمنت 8 دفوع علمية لتأييد الموقف المصري في هذه القضية كما ان المذكرة تدعو المفوضية الأوروبية إلى التراجع عن قرارها.
وكان الاتحاد الاوروبي قد أبدى تفهما وتعاونا واضحا للمطالب المصرية فى تقييم صادرات البطاطس المصرية لأوروبا ووعد الجانب الأوروبي الوفد المصري بالموافقة على استقبال صادرات البطاطس المصرية في الموسم القادم 2009 / 20010 مبكرا بالمقارنة بالمواسم الماضية بعد عرض الامر على اللجنة الدائمة للمفوضية الأوروبية فى اجتماعها ببروكسل يومي 19 و 20 أكتوبر القادم.
وأوضح نصار ان اجمالى البطاطس التى تم تصديرها للاتحاد الاوروبى فى الموسم الحالى قبل صدور قرار الحظر بلغت 334الف و7 أطنان منها 203الف و45 طنا للاسواق الأوروبية و63ألف و15 طنا للاسواق العربية والإفريقية و68الف و2 طنا للدول الأخرى.
وأشار إلى أن مصر استعانت فى إعداد تقريرها حول الدفوع المصرية بخبير دولى فى البطاطس وبعد مناقشات عديدة حددت أوجه القصور في القرار الأوروبي.
وقال مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن الملف يؤكد أن مصر هي المنوط بها وحدها لمواجهة مخالفات الشركات المصرية المصدرة طالما لم تتجاوز حالات الإصابة المتفق عليها مع الاتحاد الأوروبي وإنه تم اتخاذ إجراءات رادعة ومتشددة ضد الشركات التي تسببت في حدوث هذه الأزمة وهي أحداث فردية.
وكشف نصار أن الوفد استعرض خلال المفاوضات ملفا شاملا للموسم التصديري والإجراءات المصرية المشددة والمتبعة في رسائل البطاطس المصدرة إلى أوروبا والأسواق الخارجية.
وأشار إلى أن الملف المقدم للمفوضية يكشف أن هناك أخطاء فردية وغير مسئولة من شركتين فقط وقد اتخذت ضدهما اجراءات رادعة بلغت حد الإيقاف عن التصدير لمدة ثلاثة مواسم.
يذكر ان قرار المفوضية الأوروبية بحظر تصدير البطاطس هذا الموسم يعتبر قرارا سياسيا للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لانه يأتي التفافا على الاتفاق الذي يوشك على التطبيق والذى سبق ان توصل اليه الجانب المصري مع الجانب الأوروبي (فى اطار مراجعة الملف الزراعى فى اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية بهدف تحقيق مزيد من تحرير التجارة) بشأن اخراج البطاطس المصرية المصدرة إلى أوروبا بدون تعريفات جمركية من نظام المواسم والحصة الى السماح بتصديرها طوال السنة وبدون حد أقصى للكمية المصدرة.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط، مصراوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر تتقدم بمذكره لاوروبا لايتئناف تصدير البطاطس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فايف ستار :: قسم الاخبار :: الأخبار الإقتصادية-
انتقل الى: